Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

ندوة البحث العلمي في العمارة والتخطيط

"بحوث نوعية في ظل الرؤية الوطنية 2030"

الموعد: ٢٣-٢٤ ربيع الأول ١٤٤٥هـ الموافق 8-9 أكتوبر 2023

المكان: مدرج كلية العمارة والتخطيط الدور الأول مبنى 32 

 

يسر مركز البحوث في كلية العمارة والتخطيط دعوتكم للمشاركة في ندوة البحث العلمي في العمارة والتخطيط "بحوث نوعية في ظل الرؤية الوطنية 2030"

دعوة إلى جميع أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا والباحثين لتقديم بحوث علمية ومشاركات في المحاور التالية:

1- العمارة وعلوم البناء

2- التخطيط العمراني

3- التصميم العمراني

4- التطوير العقاري


 

مقدمة

تزخر كلية العمارة والتخطيط بالعديد من الخبرات والكوادر البشرية المؤهلة في مجالات العمارة والتخطيط وتعد الكلية من أعرق الكليات المتخصصة في العمران على مستوى الخليج العربي وهو ما يشكل قاعدة هامة لتعزيز الحراك البحثي ونقل المعرفة بين الجهات الأكاديمية والمهنية. ويسعى مركز البحوث في كلية العمارة والتخطيط على إثراء المعرفة والوعي بقضايا العمران. تقدم هذه الندوة بحوث نوعية يشارك بها نخبة من الباحثين وطلاب وطالبات الدراسات العليا وتأتي سياق يؤكد على أهمية استغلال الجهود البحثية لمواجهه تحديات العمران، ومواكبة تطلعات الرؤية الوطنية 2030 في الارتقاء بالبيئة العمرانية ورفع مستوى جودة الحياة.


 

أهداف الندوة

تهدف الندوة إلى تعزيز البحث العلمي في مجالات العمارة والتخطيط وتشجيع الباحثين وطلاب وطالبات الدراسات العليا على إنتاج بحوث نوعية تخدم سياق الرؤية الوطنية 2030.

 

 الفئة المستهدفة

1- أعضاء هيئة التدريس في الجامعات

2- الباحثون في مجال العمارة والتخطيط

3- طلاب وطالبات الدراسات العليا على مستوى الجامعة


 

تعليمات المشاركة

1- ترسل طلبات المشاركة قبل تاريخ 1 ذو الحجة 1444 الموافق 19/6/2023 مقرونة بملخص يتضمن عنوان البحث والأهداف والمنهج البحثي وبما لا يتجاوز 500 كلمة.

2- تتناول الورقة البحثية مجال عمراني حسب المجالات الخاصة بالندوة على أن تتسم بالجدة العلمية والأصالة والسلامة المنهجية وبمعدل ٤٠٠٠ كلمة كحد أقصى وفقا للقواعد العلمية وبما لا يزيد عن 10 صفحات بما فيها قائمة المراجع.

3- ترتيب عناصر البحث كما يلي: المقدمة، مشكلة الدراسة، والأهداف، ثم الإطار النظري، والدراسات السابقة، ومنهجية الدراسة بما فيها مجتمع الدراسة، وعينة الدراسة، وأدوات الدراسة، والأساليب الإحصائية المستخدمة، ونتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها، ثم خاتمة الدراسة والتوصيات، وقائمة المراجع.

4- تقديم ملخص في بداية البحث لا تزيد كلماته عن 200 كلمة، وتوضع الكلمات المفتاحية (Key Words) أسفل الملخص.

5- أن يستخدم البحث أسلوب التوثيق العلمي في النصوص المكتوبة وفقاً نظام الـ APA.

6- أن تتسم الورقة البحثية بالسلامة اللغوية.

7- حجم الخط في المتن للغة العربية (14) Arial، واللغة الإنجليزية (12) Times New Roman، وأن يكون تباعد المسافات بين الأسطر (مفرد).

8- تشجع البحوث المقدمة بواسطة طلاب وطالبات الدراسات العليا وكذلك البحوث المعدة بواسطة الباحثين أو أعضاء هيئة التدريس على ألا يكون قد سبق نشرها أو قدمت للنشر في جهات أخرى.


 

تحكيم الأوراق البحثية

جميع الأوراق البحثية المقدمة في الندوة خاضعة للتحكيم بواسطة لجنة علمية تقرر أهليته البحث أو رفضه، ويُمنح الباحث خطاب إفادة بقبول البحث للمشاركة في الندوة.

  

أنواع المشاركات المقبولة في الندوة

1- ورقة بحثية: بحث في مجالات الندوة لا يتجاوز 4000 كلمة (10 صفحات) مرفقة مع عرض تقديمي أثناء جلسات الندوة.

2- الملصق العلمي: للباحثين وطلاب الدراسات العليا الراغبين بعرض مشاريعهم البحثية مع كتابة اسم المشرف على المشروع.


 

إرسال المشاركات

1- الأوراق البحثية: ترسل طلبات المشاركة مع ملخص الورقة البحثية بما لا يتجاوز 500 كلمة قبل تاريخ 1 ذو الحجة 1444 الموافق 19/6/2023 عبر البريد الإلكتروني لمركز بحوث كلية العمارة والتخطيط CAPRC@ksu.edu.sa للحصول على الموافقة المبدئية للمشاركة؛ علما أن آخر موعد لتسليم البحوث النهائية 1 صفر 1445هـ الموافق 17 أوغست 2023.

2- الملصق العلمي: ترسل ورقة الملصق على هيئة ملف PDF قبل تاريخ 1 ذو الحجة 1444 الموافق 19/6/2023 عبر البريد الإلكتروني لمركز بحوث كلية العمارة والتخطيط CAPRC@ksu.edu.sa للحصول على الموافقة المبدئية للمشاركة؛ على أن يتم طباعتها وتكون جاهزة للعرض في المعرض المصاحب قبل انعقاد الندوة. 

 

مواعيد هامة

آخر موعد لتسليم طلبات المشاركة والملخص 1 ذو الحجة 1444هـ الموافق 19 يونيو 2023

آخر موعد لتسليم البحوث بشكل نهائي 1 صفر 1445هـ الموافق 17 أوغست 2023

التسجيل

التسجيل وطلب المشاركة متاح الآن عبر الرابط التالي:

https://docs.google.com/forms/d/1HTV1I71CA5ePGbLnKQIBbDV7KbsUqebyk_pbfLoG63M 

 

       كتيب المشاركة في الندوة 

 

 

ندوة البحث العلمي في العمارة والتخطيط
Last updated on : May 7, 2023 2:50pm