أنت هنا

مجلة العمارة والتخطيط.     ردمد: 3604-1018

إن مجلة العمارة والتخطيط - جامعة الملك سعود توفر الفرصة للباحثين لنشر أعمالهم الأصلية،الناتجة عن أبحاث علمية متميزة في مجالات التخطيط العمراني، والتصميم الحضري، والعمارة البيئية، والعمارة وعلوم البناء والمواضيع ذات العلاقة بالعمران بصور عامة. وتقدم المجلة منبراً تناقش فيه القضايا التي تهم أعضاء هيئة التدريس، والممارسين المهنيين وطلاب الدراسات العليا المحليين والعالميين. وتتميز المجلة بالقبول الدولي، كما أنها تعد واحدة من أقدم المجلات العلمية في المملكة العربية السعودية. وقد استمرت في الصدور منذ عام 1405هـ - 1985م بمعدل مجلد واحد سنوياً، ثم أصبحت تصدر منذ عام 1424هـ - 2004م بمعدل مجلدين سنوياً.

 

 

 

الرؤية
أن تكون مجلة رائدة فـي نشر البحوث المحكمة في مجالات العمارة والعمران، باللغتين العربية والإنجليزية.

الرسالة
نشر بحوث في مجالات العمارة والعمران تتميز بالأصالة والإبداع والجودة العالية، وفق المعايير المهنية العالمية.

الأهداف
إيجاد مرجعية علمية رصينة في مجالات العمارة والعمران، تعم فائدتها مجتمع البحث العلمي.
زيادة فرص نشر الأبحاث التي تربط بين النظرية والتطبيق في مجالات العمارة والعمران.
تشجيع الباحثين على المساهمة بأفكارهم ومعارفهم وجهودهم لإنتاج بحوث تتميز بالأصالة لنشرها باللغتين العربية والإنجليزية.

كلمة رئيس هيئة التحرير 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أرحب بكم في صفحة مجلة العمارة والتخطيط. إن المجلة ومنذ صدورها في عام (1405هـ - 1985م) فتحت المجال للباحثين والأكاديميين وطلاب الدراسات العليا لنشر أعمالهم البحثية في مختلف المواضيع ذات العلاقة بالعمارة والعمران. ولضمان الجودة فإن الأبحاث المنشورة في المجلة تخضع لتحكيم سري من قبل محكمين – على الأقل – متخصصين في موضوع البحث.
وقد نشرت المجلة خلال الأعوام الماضية طيفاً من البحوث المميزة، وهو ما يستدعي أن أتقدم بالشكر إلى كل من عمل في المجلة أو حكَّم أبحاثها، والشكر موصول أيضاً إلى أعضاء هيئات تحريرها السابقة على جهودهم في استقطاب ومراجعة ونشر أبحاث تميزت باستمرار جودتها العالية. وسنبذل قصارى الجهد – إن شاء الله – للحفاظ على السجل المميز للمجلة كي تعم فائدتها مجتمعَ البحث العلمي في مجال التخصص. إن تعدد معارف وخبرات أعضاء هيئة التحرير الحالية سيضمن – بإذن الله – استمرار نشر بحوث ذات جودة عالية، خصوصاً أن هدفنا العمل على زيادة فرص نشر الأبحاث التي تربط بين النظرية والتطبيق في مجال العمارة والعمران، وتشجيع الباحثين للمساهمة بأفكارهم ومعارفهم وجهودهم لإنتاج ونشر بحوث موثقة ومفيدة وتتميز بالأصالة والإبداع.
ولا يفوتني في الختام أن أشيد بدعم جميع من عرَّف بالمجلة أو أقتبس منها وفوق ذلك أولئك الذين قدموا بحوثهم المميزة للنشر فيها.

مع تحياتي وتقديري.
أ. د. خالد بن سكيت السكيت
رئيس التحرير

رئيس التحرير ومهامه

    أعضاء هيئة التحرير ومهامهم

   أعضاء لجنة المحررين الاستشارية العالمية ومهامهم

مدير التحرير: م. فيصل نصرالدين عبدالله

ارشادات النشر للباحثين

نموذج تقديم ورقة بحثية

الأرشيف

معلومات الاتصال
مجلة العمارة و التخطيط
جامعة الملك سعود
كلية العمارة و التخطيط
ص . ب 57448
الرياض 11574
فاكس : 00966114696999
بريد اليكتروني: jap@ksu.edu.sa