أنت هنا

وحدة أبحاث الإسكان السعودي

تولي حكومة المملكة العربية السعودية إهتماما بالغاً بقطاع الإسكان، إستجابة لتحديات التنمية العمرانية وزيادة وتيرة التحضر والنمو السكاني خاصةً في الحواضر الكبرى، ويعد قطاع الإسكان أحد القطاعات الحيوية ذات التأثير المباشر على المنظومة الإجتماعية والإقتصادية والبيئية للمجتمع المحلي، في الوقت الذي يواجه فيه قطاع الإسكان في المملكة العربية السعودية العديد من التحديات نتيجةً لتنامي الطلب واتساع شريحة الشباب، وفي ضوء الأولويات الوطنية وضعت رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ العديد من المبادرات الإقتصادية والإصلاحات التنظيمية لتطوير قطاع الإسكان وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والحوكمة الرشيدة. لقد تناولت رؤية ٢٠٣٠ التحديات التي تواجه حصول المواطنين على المسكن الملائم واضعةً إياها في مقدمة تلك الأولويات، وذلك من خلال تبني استراتيجيات وطنية لتحسين إقتصاديات السكان وتطوير برامج التمويل وإيجاد بدائل إقتصادية ملائمة للمسكن، كما أكدت على تحسين بنية قطاع الإسكان وتحفيز المعروض العقاري ورفع الإنتاجية لتوفير منتجات سكنية بالسعر والجودة المناسبة، ولتحقيق ذلك يبرز دور البحث العلمي كأحد الأدوات الرئيسية التي يمكنها أن تساهم في طرح الحلول المبتكرة وتحقق استدامة منظومة تطوير المحتوى المحلي وترشيد استخدام الموارد الاقتصادية.

الرؤية
تسعى وحدة أبحاث الإسكان السعودي لتكون مركزاً علمياً وطنياً رائداً في مجال أبحاث ودراسات الإسكان السعودي، ورافداً مسانداً لنقل المعرفة والخبرات البحثية والاستشارية والتدريبية في مجال الإسكان.

الرسالة

  1. إنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع السعودي
  2. الإسهام في اثراء المعرفة والوعي بقضايا الإسكان
  3. العمل على تعزيز الشراكة مع القطاعات المختلفة.

الأهداف

  1. المساهمة في إنتاج بحوث علمية لمواجهه تحديات الٍإسكان السعودي
  2. نحو تمكين الأسر من الحصول على مسكن ميسر بما يتلاءم مع الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
  3. نشر المعرفة العلمية وتبادل الخبرات الاستشارية والبحثية في مجال دراسات الإسكان السعودي من خلال عقد اللقاءات والمؤتمرات وورش العمل والتواصل مع الجهات العلمية الرائدة.
  4. دعم التدريب والتأهيل المتخصص للكوادر البشرية في المؤسسات العامة والخاصة ضمن إطار عمل الوحدة.
  5. تكوين مرجعية بحثية وقاعدة بيانات لبحوث الإسكان السعودي.
  6. دعم التعاون البحثي وتمكين الباحثين من الجامعات والمؤسسات الحكومية والخاصة والمراكز البحثية وطلاب الدراسات العليا من المساهمة في اجراء بحوث مشتركة في مجال الإسكان السعودي.
  7. أن تكون الوحدة مرجعاً استشارياً لبرامج الدراسات العليا وتخصصات الإسكان في الجامعات السعودية.
SEO keyword: 
وحدة أبحاث الإسكان السعودي