رئاسة القسم

تأسس قسم التخطيط العمراني في عام 1404هـ، ويعد بذلك أحد أقدم الأقسام المتخصصة في مجال التخطيط العمراني في المملكة العربية السعودية والخليج العربي. ويزخر قسم التخطيط العمراني بالعديد من الخبرات والكوادر البشرية المؤهلة والتي تقلدت فيما بعد العديد من المناصب الرفيعة والأدوار القيادية في بلادنا. كما يحرص قسم التخطيط العمراني على استقطاب العديد من الكفاءات العلمية والبحثية في مجال التخطيط والتنمية العمرانية، وهو ما يعزز القاعدة الصلبة لمستويات الشراكة البحثية ونقل المعرفة بين الجهات الأكاديمية والمهنية. واليوم يفخر قسم التخطيط العمراني بمشاركة منسوبيه في المؤتمرات الدولية، والندوات العلمية ضمن إطار خدمة الجامعة والمجتمع. كما يشارك منسوبي القسم كخبراء يتم الاستعانة بهم في تقديم الاستشارات البحثية للجهات والحكومية والخاصة ضمن إطار أنظمه الجامعة. لقد ساهم منسوبي القسم في رفع الوعي المجتمعي بقضايا التخطيط العمراني وتنمية المدن السعودية، كما شاركوا في تأسيس العديد من الجمعيات العلمية كالجمعية السعودية لعلوم العمران، والجمعية السعودية لعلوم العقار. يولي قسم التخطيط العمراني العملية التعليمية والبحثية عناية فائقة من خلال توفير المناخ الأكاديمي المتميز للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والباحثين. ويعمل القسم بخطى حثيثة لتطوير العملية التعليمية ودراسة احتياجات سوق العمل ومدى موائمتها للمخرجات الأكاديمية. يوفر القسم برنامج التخطيط العمراني، وبرنامج التصميم العمراني لطلاب مرحلة البكالوريوس. ويشهد توسعاً ملحوظاً في مرحلة الدراسات العليا بثلاث برامج مستقلة وهي التخطيط العمراني، والتصميم العمراني، والتطوير العقاري. كما يسعى القسم لاعتماد التوسع نحو إدراج برامج أكاديمية حديثة في مجال الإسكان وتنمية المدن، وعمارة البيئة.  ويتطلع القسم الى الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامج الدراسات العليا وتجديد الاعتماد الأكاديمي لمرحلة البكالوريوس.  وفي ضوء الرؤية الوطنية 2030 يسعى قسم التخطيط العمراني في تحقيق الموائمة ورفع مستويات الشراكة وإثراء المعرفة والوعي بقضايا التخطيط والتنمية العمرانية؛ وبما يتوافق مع توجهات جامعة الملك سعود في تحقيق الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة. ويضع القسم في عين اعتباره متطلبات التنمية العمرانية عند صياغة الخطط والبرامج الأكاديمية ضمن إطار أكاديمي يحفز على تقديم تعليم متميز، وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع، وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة. لقد تبنت جامعة الملك سعود مؤخرا في خطتها الإستراتيجية تخصص التخطيط العمراني ضمن التخصصات الواعدة والتي تسعى الجامعة إلى التميز فيها وتحقيق الريادة. ولدي اعتقاد راسخ أن هذه الرعاية التي يحظى بها القسم من كلية العمارة والتخطيط وجامعة الملك سعود كفيلة بتطوير الكفاءات العلمية، وتحسين المخرجات البحثية، بل وتحويلها الى نتائج واقعية ملموسة تخدم المجتمع، وتساهم في تطوير المدن السعودية وبما يتوافق مع توجهات الرؤية الوطنية 2030. سائلا الله تعالى أن يوفق الجميع الى ما فيه الخير لبلادنا ،،،                                                                                            د. وليد بن سعد الزامل                                                                                       رئيس قسم التخطيط العمراني   رؤساء القسم السابقين

  مزيد

اخر الاخبار


كلية العمارة والتخطيط تشارك في مجموعة الفكر(T20)
كلية العمارة والتخطيط تشارك في مجموعة الفكر(T20)

عُقد في مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية "كابسارك" في الرياض في الفترة من 19-20 يناير 2020 المؤتمر الاستهلالي لقمة مجموعة الفكر(T20) وهي شبكة لتقديم المشورة في مجال البحوث والسياسات التا


ريادة في تعليم ونشر المعرفة في مجالي التخطيط والتصميم العمراني وإرساء أطر التفاعل الإيجابي مع المجتمع.

مزيد

تحقيق التميز في تعليم ونشر المعرفة في مجالي التخطيط والتصميم العمراني وإبراز هوية الانتماء للبيئة المحلية وتقديم خدمات مفيدة للمجتمع والمساهمة في تطوير المهنة من خلال بيئة أكاديمية متطورة تحقق متطلبات الجودة الشاملة.

مزيد

التميز في مجالي التخطيط والتصميم العمراني. تعريف المجتمع بأهمية التخطيط والتصميم ودوره في صياغة مبادئ وأسس المبادرات الحديثة والمبتكرة في دفع عجلة التنمية على المستوى المحلي والإقليمي والوطني. توفير البيئة التعليمية الملائمة لإعداد خريجين يتمتعون بالكفاءة والمعرفة التطبيقية لتلبية احتياجات سو

مزيد

نبذة عن القسم

يعتبر قسم التخطيط العمراني في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود أحد أقدم أقسام التخطيط العمراني في المملكة العربية السعودية حيث تأسس في العام 1404هـ وقد تعاقب على القسم منذ إنشاءه نخب متميزة من أعضاء هيئة التدريس ممن تلقوا علومهم في جامعات عريقة حول العالم، مما أكسب القسم مستوى عالٍ من التنوع الفريد في الخبرات والتخصصات وأكسب العملية التعليمية مناخاً أكاديمياً متميزاً. يمنح القسم درجة البكالوريوس في أحد المسارين التخصصين التاليين (التخطيط العمراني أو التصميم العمراني).

يدرس طلاب القسم مقررات متنوعة تبني مهاراتهم في التخطيط والتصميم والتحليل وإعداد المخططات وكتابة التقارير وتطبيقات الحاسب. بينما تمنح مقررات (المشاريع) الطلاب فرصة للتعامل مع مشكلات وحالات دراسية واقعية تتعلق بالأحياء السكنية والبيئة واقتصاديات التنمية كالصناعة والسياحة وغير ذلك من الموضوعات الحيوية.

وللقسم تأثيره الواضح في المجتمع حيث تقلد العديد من الأساتذة القسم السابقين به مناصب رفيعة في الدولة، كما أن العديد من خريجو القسم شغلوا مراكز مهمة في القطاعين الحكومي والخاص ولعبوا أدواراً قيادية في تطوير وإدارة البيئة العمرانية السعودية. وقد مر القسم بمراحل مختلفة من تطوير خططه الدراسية لمرحلة البكالوريوس كان آخرها إعداد وتطبيق الخطة الجديدة التي تشترك مع قسم العمارة وعلوم البناء في السنتين الأوليين يلي ذلك التخصص في أحد المسارين التخطيط العمراني والتصميم العمراني.

يضم القسم ثلاثة برامج مستقلة للدراسات العليا هي: التخطيط العمراني والتصميم العمراني والتطوير العقاري، وهو ما يتفق مع توجه الجامعة على التوسع في برامج الدراسات العليا من جانب ومن جانب آخر السعي لتأهيل كوادر علمية تلبي إحتياجات سوق العمل من المختصين في علوم البيئة المبنية بكافة مستوياتها.

ويفخر القسم بمساهمة العديد من منسوبيه في خدمة المجتمع من خلال تقديم الإستشارات للعديد من الهيئات الحكومية والخاصة في مجالات التخطيط والدراسات العمرانية، ناهيك عن المساهمة الفعالة للقسم في الجمعيات العلمية والمتمثلة في الجمعية السعودية لعلوم العمران والجمعية السعودية لعلوم العقار.

وسيظل الدافع الرئيسي للقسم الحفاظ على تميزه وتحقيق الريادة في مجالات التعليم العمراني على المستوى الوطني ، وهو تبني الجامعة لتخصص التخطيط العمراني ضمن التخصصات التي تسعى الجامعة إلى التميز فيها كما ورد في خطتها الإستراتيجية الحالية. مع إستمرار سعي القسم نحو إنجاز مشروعه في إعتماد برامجه الأكاديمية في سبيل تحقيق الجودة المنشودة في التعليم العمراني.