رئاسة القسم

يعتبر قسم التخطيط العمراني في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود أحد أقدم أقسام التخطيط العمراني في المملكة العربية السعودية حيث تأسس في العام 1404هـ وقد تعاقب على القسم منذ إنشاءه نخب متميزة من أعضاء هيئة التدريس ممن تلقوا علومهم في جامعات عريقة حول العالم مما أكسب القسم مستوى عالٍ من التنوع الفريد في الخبرات والتخصصات ومنح العملية التعليمية مناخاً أكاديمياً متميزاً. ويبرز القسم في تأثيره الواضح في المجتمع حيث تقلد العديد من أساتذة القسم السابقين مناصب رفيعة في الدولة، كما أن العديد ممن تخرجوا في القسم شغلوا مراكز مهمة في القطاعين الحكومي والخاص ولعبوا أدواراً قيادية في تطوير وإدارة البيئة العمرانية السعودية. وقد مر القسم بمراحل مختلفة من تطوير خططه الدراسية لمرحلة البكالوريوس كان آخرها إعداد الخطة الجديدة التي تشترك مع قسم العمارة وعلوم البناء في السنتين الأوليين  يلي ذلك التخصص في أحد المسارين التخطيط العمراني أو التصميم العمراني. وقد توسع القسم مؤخراً في برامج الدراسات العليا حيث أنه يضم حالياً ثلاثة برامج مستقلة هي: (التخطيط العمراني، التصميم العمراني، التطوير العقاري) وهو ما يتفق مع حرص الجامعة على التوسع في برامج الدراسات العليا من جانب ومن جانب آخر يسعى القسم من خلال ذلك إلى تأهيل كوادر علمية تلبي احتياجات سوق العمل من المختصين في علوم البيئة المبنية بكافة مستوياتها. ويفخر القسم بمساهمة العديد من منسوبيه في خدمة المجتمع من خلال تقديم الاستشارات للعديد من الهيئات  الحكومية والخاصة في مجالات التخطيط والدراسات العمرانية، ناهيك عن المساهمة الفعالة للقسم في الجمعيات العلمية والمتمثلة في (الجمعية السعودية لعلوم العمران) و (الجمعية السعودية لعلوم العقار). وسيظل الدافع الرئيسي للقسم ليحافظ على تميزه وتحقيق الريادة في مجالات التعليم العمراني على المستوى الوطني هو تبني الجامعة لتخصص التخطيط العمراني ضمن التخصصات التي تسعى الجامعة إلى التميز فيها كما ورد في خطتها الإستراتيجية مؤخراً. مع استمرار سعي القسم نحو انجاز مشروعه في اعتماد برامجه الأكاديمية في سبيل تحقيق الجودة المنشودة في التعليم العمراني.   سائلاً الله عز وجل للجميع التوفيق والسداد..   رئيس قسم التخطيط العمراني د. ماجد محمد حلواني   رؤساء القسم السابقين

  مزيد

اخر الاخبار


كلية العمارة والتخطيط تشارك في إعداد وتطوير كود البناء السعودي
كلية العمارة والتخطيط تشارك في إعداد وتطوير كود البناء السعودي

تقرير: م. علي عجلان تحت رعاية معالي وزير التجارة والإستثمار الدكتور ماجد القصبي، دشن معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد الحقيل يوم الاثنين الماضي 11/3/1440 الموافق 19/11/2018م.


معرض تقنيات البناء بكلية العمارة والتخطيط
معرض تقنيات البناء بكلية العمارة والتخطيط

تحت رعاية عميد كلية العمارة سعادة الدكتور عبدالله بن أحمد الثابت، نظمت وحدة تطوير الأعمال وخدمة المجتمع برئاسة سعادة الدكتور فهد اللهيم،  معرضاً بعنوان " تقنيات البناء" لمدة أربعة أيام متتالية،  وذلك


ريادة في تعليم ونشر المعرفة في مجالي التخطيط والتصميم العمراني وإرساء أطر التفاعل الإيجابي مع المجتمع.

مزيد

تحقيق التميز في تعليم ونشر المعرفة في مجالي التخطيط والتصميم العمراني وإبراز هوية الانتماء للبيئة المحلية وتقديم خدمات مفيدة للمجتمع والمساهمة في تطوير المهنة من خلال بيئة أكاديمية متطورة تحقق متطلبات الجودة الشاملة.

مزيد

التميز في مجالي التخطيط والتصميم العمراني. تعريف المجتمع بأهمية التخطيط والتصميم ودوره في صياغة مبادئ وأسس المبادرات الحديثة والمبتكرة في دفع عجلة التنمية على المستوى المحلي والإقليمي والوطني. توفير البيئة التعليمية الملائمة لإعداد خريجين يتمتعون بالكفاءة والمعرفة التطبيقية لتلبية احتياجات سو

مزيد

نبذة عن القسم

يعتبر قسم التخطيط العمراني في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود أحد أقدم أقسام التخطيط العمراني في المملكة العربية السعودية حيث تأسس في العام 1404هـ وقد تعاقب على القسم منذ إنشاءه نخب متميزة من أعضاء هيئة التدريس ممن تلقوا علومهم في جامعات عريقة حول العالم، مما أكسب القسم مستوى عالٍ من التنوع الفريد في الخبرات والتخصصات وأكسب العملية التعليمية مناخاً أكاديمياً متميزاً. يمنح القسم درجة البكالوريوس في أحد المسارين التخصصين التاليين (التخطيط العمراني أو التصميم العمراني).

يدرس طلاب القسم مقررات متنوعة تبني مهاراتهم في التخطيط والتصميم والتحليل وإعداد المخططات وكتابة التقارير وتطبيقات الحاسب. بينما تمنح مقررات (المشاريع) الطلاب فرصة للتعامل مع مشكلات وحالات دراسية واقعية تتعلق بالأحياء السكنية والبيئة واقتصاديات التنمية كالصناعة والسياحة وغير ذلك من الموضوعات الحيوية.

وللقسم تأثيره الواضح في المجتمع حيث تقلد العديد من الأساتذة القسم السابقين به مناصب رفيعة في الدولة، كما أن العديد من خريجو القسم شغلوا مراكز مهمة في القطاعين الحكومي والخاص ولعبوا أدواراً قيادية في تطوير وإدارة البيئة العمرانية السعودية. وقد مر القسم بمراحل مختلفة من تطوير خططه الدراسية لمرحلة البكالوريوس كان آخرها إعداد وتطبيق الخطة الجديدة التي تشترك مع قسم العمارة وعلوم البناء في السنتين الأوليين يلي ذلك التخصص في أحد المسارين التخطيط العمراني والتصميم العمراني.

يضم القسم ثلاثة برامج مستقلة للدراسات العليا هي: التخطيط العمراني والتصميم العمراني والتطوير العقاري، وهو ما يتفق مع توجه الجامعة على التوسع في برامج الدراسات العليا من جانب ومن جانب آخر السعي لتأهيل كوادر علمية تلبي إحتياجات سوق العمل من المختصين في علوم البيئة المبنية بكافة مستوياتها.

ويفخر القسم بمساهمة العديد من منسوبيه في خدمة المجتمع من خلال تقديم الإستشارات للعديد من الهيئات الحكومية والخاصة في مجالات التخطيط والدراسات العمرانية، ناهيك عن المساهمة الفعالة للقسم في الجمعيات العلمية والمتمثلة في الجمعية السعودية لعلوم العمران والجمعية السعودية لعلوم العقار.

وسيظل الدافع الرئيسي للقسم الحفاظ على تميزه وتحقيق الريادة في مجالات التعليم العمراني على المستوى الوطني ، وهو تبني الجامعة لتخصص التخطيط العمراني ضمن التخصصات التي تسعى الجامعة إلى التميز فيها كما ورد في خطتها الإستراتيجية الحالية. مع إستمرار سعي القسم نحو إنجاز مشروعه في إعتماد برامجه الأكاديمية في سبيل تحقيق الجودة المنشودة في التعليم العمراني.