Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مركز البحوث

مركز البحوث


 

تـقــديم:

لقد أولت جامعة الملك سعود اهتماماً كبيراً بالبحث العلمي لما له من أهمية كبيرة في تحقيق رؤيتها المتمثلة في الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة. ويعد البحث العلمي من ركائز الخطة الاستراتيجية لجامعة الملك سعود (KSU2030) حيث أكد الهدف الاستراتيجي الأول على الإبداع والابتكار في البحث العلمي من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكري وتبني عدد من المبادرات النوعية لتحديد أولويات البحث والابتكار، وتعزيز الشراكة وبناء جسور التواصل مع القطاع العام والخاص. وتتمثل أهمية المراكز البحثية في الجامعة في سدِ الفجوة بين مخرجات البحوث العلمية ومتطلبات المجتمع وسوق العمل وتحفيز أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا لإنتاج بحوث نوعية تتماشى مع توجهات الرؤية الوطنية 2030 واستثمار نتائج الرسائل العلمية والمشاريع البحثية بما يحقق التنافسية الإعلامية والعلمية والبحثية للجامعة.


وفي مجال العمارة والتخطيط يعد البحث العلمي أحد الأدوات الهامة في تحقيق الرؤية الوطنية 2030، فالنتائج البحثية والتوصيات تساعد صانعي القرار في التعامل الأمثل مع قضايا المدن والتنمية العمرانية. كما يساهم البحث العلمي في مواجهة تحديات المدن المستقبلية، وتحسين أنماط حياتنا إلى الأفضل. وهكذا فالمخرجات البحثية يمكن أن تقودنا إلى استشراف المستقبل، بل يمكن اعتبارها مدخل للإبداع والابتكار العلمي. من هذا المنطلق، يسعى مركز البحوث في كلية العمارة والتخطيط إلى تفعيل البحث العلمي في الكلية من خلال تطوير استراتيجية ومستهدفات تتماشى مع مبادرات وبرامج الجامعة. ويقوم المركز بتطوير آليه واضحة لدعم البحوث العلمية في مجال العمارة والتخطيط والتصميم العمراني والتطوير العقاري وبشكل يتماشى مع توجهات الرؤية الوطنية في بناء مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح. يؤكد المركز على أهمية تطوير شراكات فاعلة مع المراكز البحثية في الجامعة والمجتمع لمواجهة تحديات العمران. وختاماً، يتشرف المركز بتقديم تقريره السنوي المنشور عن أبرز الأعمال والمستهدفات والبرامج التي تم عملها خلال عام دراسي.

مدير مركز البحوث

د. وليد بن سعد الزامل

 

نبذه عن المركز وأهدافه

أنشئ مركز البحوث والمعلومات بكلية العمارة والتخطيط في العام الجامعي 1405/1406هـ ويهدف المركز إلى مساندة وتشجيع الجهود البحثية التي يقوم بها الباحثون من أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا بالكلية في مجالات البحوث النظرية والتطبيقية التي يمكن أن تنعكس إيجاباً على تقدم وإثراء العلوم العمرانية أو تحسين وتطوير البيئة الحضرية ويقوم المركز بتوفير وتسهيل الكثير من التجهيزات والمساندة للعديد من الأبحاث التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات بالكلية ذات العلاقة بالمجتمع.



مجلس إدارة المركز وصلاحياته

يشرف على المركز مجلس إدارة مكون أعضاء هيئة التدريس من جميع أقسام الكلية. ويقوم مدير المركز بأمانة المجلس ومتابعة تنفيذ قراراته. وتتلخص مهمة المجلس في تطوير خطة استراتيجية للبحث العلمي وإدارة الدعم للبحوث السنوية وإعداد مشـروع الميزانية اللازمة لها ومتابعة تنفيذها، كما يقوم بالتوصية بإقرار مشاريع البحوث المقترحة من قبل أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا بالكلية والموافقة على تمويلها.



أنشطة المركز

-  تطوير "دليل إرشادي للمبادرات البحثية" في مجال العمارة والتخطيط وبما يتوافق مع توجهات الرؤية الوطنية 2030 للعمل عليها كفرق ومجموعات بحثية على مستوى أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا، وتعميم الدليل على جميع أعضاء هيئة التدريس في الكلية.

- تطوير "كتيب النشر العلمي" يتضمن الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الكلية والعمل على تحديثه دورياً، مع تحفيز أعضاء هيئة التدريس لتسجيل إنتاجهم العلمي في "قاعدة الإنتاج العلمي"

- تطوير "كتيب السيرة الذاتية المختصرة" لأعضاء هيئة التدريس والعمل على نشرها بشكل يساعد على عمل شراكات بحثية مستقبلية في مجال العمارة والتخطيط.

- تقديم الخدمات والاستشارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال الفريق المتعاون مع مركز البحوث.

- استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس مع بداية كل فصل دراسي عن رغباتهم في إجراء البحوث والدراسات العمرانية وحثهم على تقديم اقتراح بها للمركز حتى يمكن دراسة سبل دعمها.

- متابعة تقدم مشروعات البحوث المسجلة في المركز والعمل على تذليل العقبات التي قد تواجهها.

- متابعة النشاطات العلمية في مجالات العمارة والتخطيط والتصميم العمراني والتطوير العقاري سواء في داخل الكلية أو خارجها.

- تنظيم حلقات نقاش وندوات ومحاضرات علمية عن العمارة والتخطيط وخاصة المشاريع المدعمة من المركز ودعوة أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا للمشاركة فيها.


الدعم والنشر:

- دعم الأبحاث العلمية المنشورة بواسطة أعضاء هيئة التدريس بالكلية أو المشتركة مع طلاب وطالبات الدراسات العليا في مجال العمارة وعلوم البناء، والتخطيط العمراني والتصميم العمراني، والتطوير العقاري، كما يدعم المركز تأليف الكتب العلمية المتخصصة.

- تشجيع الباحثين للعمل على دراسة المشكلات المعمارية والتخطيطية في المملكة العربية السعودية، وإيجاد حلول لها تتناسب مع المجتمع المحلي.

- تحكيم بحوث أعضاء هيئة التدريس الممولة من المركز وغير الممولة وإصدارها في صورة نشرات بحثية.

- دعم أبحاث طلاب وطالبات الدراسات العليا بقسم العمارة وعلوم البناء وقسم التخطيط العمراني.


النشرة البحثية:

وهي النشرة التي ينشر فيها بحوث أعضاء هيئة التدريس المحكمة، وسبق للمركز نشر ثلاث نشرات بحثية.


التسهيلات للباحثين:

تقديم خدمات النسخ والرسم والتصوير والطباعة اللازمة للبحوث التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بالكلية ويشمل ذلك كلاً من البحوث المسجلة في المركز والبحوث المستقلة

 

المراجع البحثية:

يوجد في ردهة القراءة والملحقة بالمركز مجموعة ثرية وقيمة من الكتب والمراجع العلمية العربية والأجنبية والمجلات والنشرات العلمية العربية والأجنبية في مختلف المجالات خاصة المعنية بالعمارة والتخطيط والتصميم العمراني.

 

خدمات مركز البحوث:

الخدمات مقدمة لمنسوبي كلية العمارة والتخطيط كأعضاء هيئة تدريس أو الطلاب والطالبات. لطلب الخدمة نأمل تحميل النماذج المطلوبة وإرسالها بعد تعبئة البيانات عبر الإيميل لمركز بحوث كلية العمارة والتخطيط.

ايميل المركز الرسمي: CAPRC@ksu.edu.sa

الخدمة

تحميل

تحكيم استمارة استبيان

نموذج التحكيم

استشارة بحثية

نموذج استشارة بحثية


 

تاريخ آخر تحديث : يناير 31, 2023 8:17ص