أنت هنا

معمل التصوير الفوتوغرافي
يقوم معمل التصوير الفوتوغرافي بتسهيل خدمات التصوير المختلفة لجميع أعضاء هيئة التدريس والفنيين والطلاب. و يحتوي المعمل على أجهزة التصوير المتطورة وتشمل خدماته تقديم الإرشادات والاستشارات المتعلقة بفن التصوير الضوئي، اعداد الأفلام وأفلام الشرائح ، وإعادة نسخ الشرائح، تكبير الصور بمقاسات مختلفة، تصوير ميكروفيلم على شرائح، تصوير الندوات والمناسبات بالفيديو، وتصوير المشاريع التصميمية والتخطيطية المتميزة التي ينفذها الطلاب عادة في كل فصل دراسي ومن ثم أرشفتها و حفظها.
ويقع المعمل في الدور الارضي قاعة ( أ23) .

معمل الإنشاءات والبناء
يحتوى هذا المعمل على مجموعة من أجهزة الفحص و الإختبار المصغرة والمخصصة لاختبار الأنظمة الإنشائية المختلفة للمنشآت والمباني. وكذلك أجهزة اختبار الكمرات الشبكية، الأقواس، الإطارات المتكاملة. يزود معمل الإنشاءات الطالب بالمعلومات الإنشائية والاعتبارات الواجب مراعاتها خلال مراحل إعداد التصميمات المعمارية التي يقوم بها الطالب في مقررات التصميم المختلفة. ويشرف على المعمل مهندس إنشاءات خاص بالكلية له مكتب مستقل داخل المعمل .
ويقع المعمل في الدور الأرضي رقم ( أ101 – أ 103 ) .

 
مختبر المواد وإنشاء المباني
يتم في هذا المختبر عرض نماذج مختلفة لمواد البناء التقليدية والمبتكرة ويجري عليها اختبارات متنوعة تتعلق بالصلابة، الملمس، النقل الحراري، اللون، طرق التركيب و التثبيت. و يقوم المختبر بخدمة الطلاب في مقررات مختلفة كمواد البناء والتصميم المعماري والتصميم الداخلي.
ويقع المعمل في الدور الأرضي ( أ98 ) .

معمل الصوتيات والإضاءة
يتم في معمل الضوء والصوت إجراء اختبارات متنوعة على التصميمات المعمارية في مجال الإضاءة الطبيعية والإنارة الاصطناعية للفراغات المعمارية والعمرانية. و يشمل ذلك دراسة عناصر الإضاءة الطبيعية وحساباتها ونوعيات الفتحات المختلفة وإجراء حسابات الاحتياجات الفعلية للفراغات من الإنارة الاصطناعية و غيرها. و على صعيد الصوتيات، فإن التجارب تجري في مجالات متعددة تتعلق بنوعية مواد تشطيب الفراغات وأشكال الفراغات الداخلية والخارجية وتأثيرها على مدى انتقال الصوت وحجمه ونوعيته.
وتقع المعمل في الدور الأرضي قاعة : (أ 69 – أ72 (
 
 معمل النقل و الدراسات البيئية
 يعتبر معمل النقل والدراسات البيئية من أحدث معامل كلية العمارة والتخطيط. و تتوفر فيه مجموعة من أجهزة الحصر المروري الآلي واليدوي لمساعدة الباحثين والطلاب على إجراء الدراسات المرورية الميدانية. كما تتوفر فيه أجهزة الحاسبات والبرامج الخاصة بتحليل ومعالجة المعلومات المرورية. و سيتم تزويد المعمل بإذن الله تعإلى بأجهزة قياس التلوث البيئي، و أجهزة قياس مستوى الضوضاء، و أجهزة تصوير نمط الحركة المروري.
 ويقع المعمل في الدور الأرضي قاعة ( أ66 ) .
 
معمل البيئة والمناخ
 يعتبر معمل والدراسات البيئية ومعمل المناخ من المعامل المهمة في كلية العمارة والتخطيط نظرا لإرتباطه بالعديد من المواد التي تهم جميع الطلاب في كلا القسمين العمارة والتخطيط وتحتوي المعامل على أجهزة خاصة بالدراسات البيئية والأجهزة الخاصة بتحليل عناصر المناخ . وللمعلومية فإنه يتم تحديث المعامل من فترة لأخرى بأحدث الأجهزة الخاصة بالدراسات البيئية والمناخية .
 وتقع المعامل في الدور الأرضي قاعات (أ65 _ أ68 ) .