أنت هنا

تـقــديم :
 تمثل الدراسات والبحوث العلمية في مجالات العمارة وعلوم البناء والتخطيط العمراني أحد الأنشطة الرئيسية لاهتمامات مركز البحوث والمعلومات بكلية العمارة والتخطيط. ويقوم المركز بدعم ومساندة البحوث العلمية الجادة التي يتقدم بها الباحثون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية في مجالات البحوث الأساسية والتطبيقية التي تثري العلوم النظرية أو تُطور البيئة الإنسانية0 كما يعمل المركز على توثيق الارتباط بين الكلية والمجتمع عن طريق إنشاء قنوات اتصال بينهما للمساهمة في حل بعض المشكلات ذات الصلة بالعمـارة والتخطيط والبيئـة ومدى إمكانية مساهمة أعضاء هيئة التدريس بالكلية في إيجاد حلول لها.ومن اجل إثراء حركة البحث العلمي بكلية العمارة والتخطيط فقد تم تزويد مكتبة المركز بعدد مناسب من أحدث المراجع والدوريات العربية والأجنبية وكذلك المعلومات الصـادرة من الجهات الحكومية بالمملكة. هذا ويسر إدارة مركز البحوث والمعلومات بكلية العمارة والتخطيط أن تقدم التقرير السنوي للعام المالي 1426/1427هـ شاملاً تعريفاً بالمركز وخدماته وكذلك بيان أنشطة المركز وإنجازاته . هذه الإنجازات بعضها تحقق – ولله الحمد – والبعض مازال في مراحل الإعداد . والله تعالى نسأل أن يبارك الجهود المبذولة لدعم البحث العلمي وتطوير خدماته.
 
رئيس مركز البحوث والمعلومات
 د. محمد بن عبدالعزيز الشريم

 

نبذه عن المركز وأهدافه
 أنشئ مركز البحوث والمعلومات بكلية العمارة والتخطيط في العام الجامعي 1405/1406هـ ويهدف المركز إلى مساندة وتشجيع الجهود البحثية التي يقوم بها الباحثون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية في مجالات البحوث النظرية والتطبيقية التي يمكن أن تنعكس إيجاباً على تقدم وإثراء العلوم العمرانية أو تحسين وتطوير البيئة الإنسانية ويقوم المركز بتوفير وتسهيل الكثير من التجهيزات والإسناد للعديد من الأبحاث التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بالكلية ذات العلاقة بالمجتمع والتي تُطلب من القطاعات المختلفة.
 
مجلس إدارة المركز وصلاحياته
يشرف على المركز مجلس إدارة يضم رئيس المركز أو من ينيبه وعضوين من أعضاء هيئة التدريس من كل قسم من أقسام الكلية. ويقوم مدير المركز بأمانة المجلس ومتابعة تنفيذ قراراته . وتتلخص مهمة المجلس في اقتراح خطة البحوث السنوية وإعداد مشـروع الميزانية اللازمة لها ومتابعة تنفيذها ، كما يقوم بالتوصية بإقرار مشاريع البحوث المقترحة من قبل أعضاء هيئة التدريس بالكلية والموافقة على تمويلها .
 
منجزات المركز وأنشطته

  •  يمكن تلخيص أهم منجزات مركز البحوث وأنشطته في التالي:
  •  استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس مع بداية كل فصل دراسي عن رغباتهم في إجراء البحوث والدراسات العمرانية وحثهم على تقديم اقتراح بها للمركز حتى يمكن دراسة سبل دعمها .
  •  متابعة تقدم مشروعات البحوث المسجلة في المركز والعمل على تذليل العقبات التي قد تواجهها .
  •  متابعة النشاطات البحثية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بالكلية .
  •  متابعة النشاطات العلمية في مجالات العمارة والتخطيط والبيئة العمرانية وتقنيات التحكم البيئي والإنشاءات سواء في داخل الكلية أو خارجها .
  • مراسلة مراكز البحوث المتخصصة في العمـارة والتخطيط للتعرف على نشاطاتها وبحوثها .
  •  تنظيم حلقات نقاش وندوات ومحاضرات علمية عن العمارة والتخطيط وخاصة المشاريع المدعمة من المركز ودعوة أعضاء هيئة التدريس للمشاركة فيها .
  • الإعلان عن الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية التي تقام في الكلية أو خارجها وإشعار أعضاء هيئة التدريس بذلك .

 
الدعم والنشر :

  • دعم الأبحاث العلمية والدراسات التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بالكلية بحيث لا تتجاوز الميزانية عشرون آلف ريال ، والتي تهدف إلى تطوير العمارة وعلوم البناء، والتخطيط العمراني والبيئة العمرانية . كما يدعم المركز تأليف الكتب العلمية المتخصصة .
  • تشجيع الباحثين للعمل على دراسة المشكلات المعمارية والتخطيطية والبيئية في المملكة العربية السعودية ، وإيجاد حلول لها تتناسب مع قيم وتقاليد وتراث المجتمع المحلي .
  • تحكيم بحوث أعضاء هيئة التدريس الممولة من المركز وغير الممولة وإصدارها في صورة نشرات بحثية .
  • دعم أبحاث طلاب الدراسات العليا بقسم العمارة وعلوم البناء وقسم التخطيط العمراني بحيث لا يتجاوز سبعة آلاف ألف ريال.

 
النشرة البحثية :
وهي النشرة التي ينشر فيها بحوث أعضاء هيئة التدريس المحكمة . وقد أصدر المركز ثلاث نشرات بحثية جديدة .
 
التسهيلات للباحثين:
 تقديم خدمات النسخ والرسم والتصوير والطباعة اللازمة للبحوث التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بالكلية ويشمل ذلك كلاً من البحوث المسجلة في المركز والبحوث المستقلة .
 
المراجع البحثية :
 يوجد في صالة القراءة والملحقة بالمركز مجموعة ثرية وقيمة من الكتب والمراجع العلمية العربية والأجنبية والمجلات والنشرات العلمية العربية والأجنبية في مختلف المجالات خاصة المعنية بالعمارة والتخطيط والبيئة .