Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج البكالوريس

 

أهداف البرنامج:

يهدف برنامج البكالوريوس في علم العمارة وعلوم البناء إلى ما يلي:

·         الهدف الأول: تأهيل معماريين مؤهلين ومدربين تدريباً عالياً لمزاولة مهنة العمارة.

·         الهدف الثاني: تأهيل وتدريب المعماريين للمشاركة في إيجاد بيئة مبنية مستدامة تقديم قيمها للمجتمع.

·         الهدف الثالث: تعزيز معرفة ومهارات الخريجين من خلال التعلم الذاتي والبحث المستمر.

 

-     رسالة البرنامج

 خدمة المجتمع من خلال تخريج معماريين مبدعين، ذوي مسؤولية أخلاقية ومزودين بالمعرفة

 

 

-     ملائمة رسالة البرنامج مع رسالة الجامعة والكلية والقسم


رسالة الجامعة

رسالة الكلية

رسالة القسم

رسالة البرنامج

تقديم تعليم متميز وإنتاج بحوث   إبداعية تخدم المجتمع، وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة من خلال إيجاد بيئة محفزة   للتعلم والإبداع الفكري والتوظيف الأمثل للتقنية والشراكة المحلية والعالمية   الفاعلة

توفير بيئة تعليمية مميزة لإعداد متخصصين وقادة أعمال   بمنظور عالمي، وإجراء بحوث تسهم في الارتقاء بالمعرفة في إدارة الأعمال والتنمية   الاقتصادية، وبناء شراكات مجتمعية فاعلة محلياُ وعالمياً

 

تطوير التعليم والبحث المعماري والممارسة المهنية لبناء   وتأصيل الأبعاد الثقافية والبيئية ومواكبة التقنيات المعاصرة، ودعم التلاقح   الفكري والتواصل الأكاديمي والمهني مع مراكز التميز العالمية ذات العلاقة.

.

خدمة المجتمع من خلال تخريج معماريين مبدعين، ذوي   مسؤولية أخلاقية ومزودين بالمعرفة

 

 

-     خصائص الخرجين للبرنامج

تم تحديد خصائص الخريجين لبرنامج بكالوريوس علم المعارة وعلوم البناء بالاتساق مع متطلبات الإطار الوطني للمؤهلات في المملكة العربية السعودية (المستوى السادس للإطار الوطني للمؤهلات، والمستوى الثامن للإطار السعودي للمؤهلات) ووفقًا لأهداف التعلم المعرفي للبرنامج. كما تم تعزيز صفات الخريجين ضمن سياق الخطة الدراسية وتضمينها خلال تجربة الطالب ضمن البرنامج بشكل عام حيث يشجع على التفكير في الهدف العام لتعليمهم الجامعي. وتشمل هذه الصفات ما يلي:

1.      مؤهل بأحدث ممارسات مهنة العمارة ومهارات البحث الأساسية والمعايير الأخلاقية التي تساعده للانضمام إلى السوق.

2.       قادر على المشاركة بفعالية في الأدوار والتخصصات المختلفة المتعلقة بقطاعات العمارة وعلوم البناء.

3.       قادر على ممارسة المهنة بطريقة احترافية، ومستعد للعب دور قيادي، وقادر على العمل ضمن مجموعات، ويدير الموارد بكفاءة.

4.       قادر على المشاركة في الجهود المتعلقة ببيئة البناء المستدامة وتقديم قيمها للمجتمع.

5.       التأكيد على المسؤولية الاجتماعية والبيئية من خلال تنمية المجتمع.

6.       قادر على اكتساب المعرفة النظرية والمبادئ والمعايير في مختلف جوانب ممارسة المهنة.

7.       قادر على تطبيق المعرفة المتخصصة في مختلف جوانب ممارسة المهنة.

8.       مؤهل للتعلم المستمر ولتطوير الذات في مجال المهنة.

 

-     مخرجات التعلم للبرنامج

1.      المعرفة والفهم

1.1.       حفظ مجموعة شاملة من المعارف والمبادئ والنظريات في مجال العمارة والتخصصات ذات الصلة.

2.1.       إدراك العوامل والظروف المختلفة وتأثيرها على العمارة.

3.1.       إدراك العمليات والإجراءات المستخدمة في تصميم المباني وتنسيق المواقع التصميم الداخلي والمتطلبات ذات الصلة لممارسة المهنة.

 

1. المهارات

1.2.       إجراء التحقيقات والدراسات التحليلية والتقييمية ضمن الجوانب المختلفة من ممارسة المهنة باستخدام المعرفة النظرية والمبادئ والمعايير.

2.2.       وضع حلول إبداعية ومبتكرة وبدائل تصميمية للمشاكل المعقدة وتصاميم الأنظمة من خلال تكامل المعرفة بالنظريات والتقنيات والبيئة مع النواحي المهنية في العمارة لإظهار القدرات تخلية ذات وتفكير ثلاثي الأبعاد للفراغات.

3.2.       استخدام الإجراءات الروتينية بشكل مناسب خلال التصميم المعماري وتنفيذ المباني والسياقات المختلفة الأخرى.

4.2.       اظهار القدرة على إدارة المهام والوقت والموارد بفعالية في الحالات والقضايا المختلفة سواء ضمن عمل جماعي أو عمل فردي.

5.2.       اظهار الشغف في البحث والحصول على معلومات جديدة والتعلم الذاتي والتعلم المستمر.

6.2.       المشاركة في أعمال المشاريع والقضايا المختلفة بفعالية؛ كتابياً وشفوياً وبصرياً لفئات مختلفة، باستخدام العروض التقديمية والتقارير وأدوات تقنية الاتصالات والمعلومات المناسبة.

7.2.       استخدام العمليات والأساليب والأدوات والأجهزة والمواد المتقدمة والتكيف معها للتعامل مع الأنشطة العملية المعقدة التي تتعلق بمجال العمارة.

 

2.    القيم

1.3.       إظهار إحساس بالمسؤولية تجاه قيم وأخلاقيات الممارسات المهنية المختلفة، سواء أثناء العمل ضمن مجموعات أو بشكل فردي.

2.3.       إظهار القدرة على ممارسة التعلم المستمر، وتحسين جودة الحياة، وتعزيز الهوية المحلية.

 

 

تاريخ آخر تحديث : أكتوبر 4, 2023 11:12ص