بكالوريوس العمارة وعلوم البناء
نبذة عن البرنامج :
حصل برنامج بكالوريوس العمارة في القسم علي الاعتماد المكافئ من المجلس الوطني للإعتماد المعماري (NAAB) وهي الهيئة الوحيدة التي تعتمد البرامج المعمارية في الولايات المتحدة الامريكية، لمدة ٦ سنوات بداية من شهر يناير 2013، وتم تجديد هذا الإعتماد لمدة 6 سنوات أخرى بعد زيارة هيئة الناب لتجديد الاعتماد المكافى في بداية 2019. وحالياً يتم التجهيز للزيارة التالية لتجديد الأعتماد للمرة الثانية بمشيئة الله تعالى. والجدير بالذكر انه بحصول قسم العمارة على الاعتماد المكافئ من المجلس الوطني للإعتماد المعماري (NAAB)، يكون هو الأول على مستوى المملكة والثاني علي مستوى الجامعات الخليجية واالثالث علي مستوي الشرق الاوسط.
اسم التخصص في وثيقة التخرج :
بكالوريوس العمارة وعلوم البناء
القطاعات الوظيفية / المهنية ذات الصلة :
الهندسة المعمارية، التصميم والرسم المعماري والهندسي والصناعي، تنسيق المشاريع، التصميم الداخلي، التصميم بمساعدة الحاسوب، التخطيط الحضري، التأريخ المعماري، إدارة المشاريع، إدارة التشييد، الأبحاث الإستشارات الهندسية.
رسالة البرنامج:
خدمة المجتمع من تعليم وتخريج مهندسين معماريين مسؤولين أخلاقياً ذوى المعرفة ومبدعين
أهداف البرنامج :
يمكن تلخيص أهداف البرنامج على النحو التالي:
-إعداد مهندسين معماريين خريجين مؤهلين ومدربين تدريباً جيداً لمهنة الهندسة المعمارية.
-تأهيل وتدريب المهندسين المعماريين المستقبليين على توفير بيئة مبنية مستدامة والقدرة على تقديم قيمها للمجتمع.
-دعم الطلاب في اكتساب المعرفة والمهارات من خلال تبني استراتيجيات التعلم الذاتي وحل المشكلات والبحث العلمي.
شروط القبول في برنامج البكالوريوس في الهندسة المعمارية وعلوم البناء:
المتطلبات الأساسية للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية وعلوم البناء:
ساعات معتمدة(س م) ومقررات
السنة التحضيرية: (32) س م من (10) مقررات.
متطلبات المؤسسة (12) س م من (6) مقررات
متطلبات الكلية (63) س م من (24) مقرر
متطلبات البرنامج (51) س م من (20) مقرر
مقرر دراسي/مشروع التخرج: (5) س م من (1) مقرر
التدريب الميداني/ الداخلي: (0) س م من (1) مقرر
الإجمالي (171) ساعة معتمدة من (66) مقرر
نواتج تعلم البرنامج :
1. المعرفة والفهم
-حفظ مجموعة شاملة من المعارف والمبادئ والنظريات المعمارية في العمارة والتخصصات ذات الصلة.
- تحديد العوامل والظروف المختلفة وتأثيراتها على العمارة.
- التعرف على عمليات وإجراءات ومتطلبات الممارسة المهنية المستخدمة في تصميم المباني والمناظر الطبيعية والداخلية.
2. المهارات
-إجراء تحقيقات ودراسات تحليلية وتقييمية في مشكلة ما باستخدام المعرفة النظرية والمبادئ والمعايير في مختلف جوانب الممارسة المهنية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والحاسوب المناسبة.
-تكوين حلول وبدائل تصميمية إبداعية ومبتكرة للمشاكل المعقدة، وتصميم نظم تظهر قدرات التخيل والتفكير ثلاثي الأبعاد والمكاني من خلال دمج المعرفة التقنية والبيئية والنظرية والمهنية في مجال العمارة.
-استخدام الإجراءات الروتينية بشكل مناسب في التصميم المعماري وتنفيذ المباني في سياقات مختلفة.
-إظهار القدرة على العمل في مجموعات وإدارة المهام والوقت والموارد بفعالية في المواقف والمشكلات المختلفة.
-إظهار المسؤولية في العثور على معلومات جديدة والتعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة
-التواصل بفعالية؛ شفهياً وبصرياً وكتابياً؛ لإعداد العروض التقديمية والتقارير للمشاريع ذات القضايا المختلفة والجماهير باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المناسبة.
-استخدام وتكييف العمليات والتقنيات والأدوات والمواد المتقدمة في التعامل مع مختلف الأنشطة العملية المعقدة المتعلقة بالعمارة.
3. القيم
-إظهار المسؤولية الأخلاقية والقيم الأساسية في الممارسات المهنية المختلفة، سواء أثناء العمل ضمن مجموعة أو بشكل فردي.
-تعزيز مفهوم جودة الحياة وتعزيز الهوية المحلية والقدرة على المشاركة في التعلم مدى الحياة في مجال الهندسة المعمارية.
استراتيجيات التدريس والتعلّم:
-المحاضرات
-الأسلوب القائم على الحالات الدراسية
-المناقشات
-التعلّم النشط
-التعليّم التعاوني
-التكنولوجيا المتكاملة