أنت هنا

منذ بداية السنة الدراسية (1432-1433هـ) عملت لجان الاعتماد الأكاديمي المختلفة بالقسم على إعداد متطلبات التقدم لنيل الاعتماد الأكاديمي الوطني. وفي هذا الاطار، فقد أنجزت اللجان الدراسات والمتطلبات التالية:

  1. إعداد خطة عمل مناسبة لانجاز كافة المتطلبات.
  2. دراسة تقارير التقويم الذاتي لاقسام أكاديمية بالجامعة وأخرى من خارج الجامعة من أجل الاستفادة منها.
  3. التشاور مع خبراء عمادة التطوير والجودة بالجامعة ومع وكالة الجودة بالكلية وحضور اللقاءات اللازمة من أجل إنجاز الأعمال المطلوبة.
  4. الإستجابة لتوصيات المحكمين الخارجين بروفسور غاري هاك والدكتور عمران محمد، الذين قاموا بمراجعة وتقييم برنامج القسم، وإدراج هذه التوصيات ضمن تقارير التقويم الذاتي.
  5. إجراء مسوحات شاملة طالت مختلف أطراف العملية التعليمية في القسم من طلبة وأعضاء هيئة التدريس وإداريين، بالاضافة الى الخريجين وأرباب العمل والقيام بتحليل هذه المسوحات واستخلاص النتائج وذلك من أجل تقييم مخرجات التعليم للقسم ودعم ملفات الاعتماد الاكاديمي بالبيانات والبراهين المطلوبة.
  6. إنجاز تقارير توصيف البرنامج ومقرراته.
  7. إنجاز التقارير السنوية للبرنامج ومقرراته.
  8. إنجاز تقرير مؤشرات الأداء للقسم ومقارنة أهم المؤشرات ببرامج مرجعية عالمية.
  9. إنجاز تقرير البرامج المرجعية العالمية شملت تلك التي أوصى بها المحكم الخارجي بروفسور غاري هاك ومقارنتها مع برنامج البكالوريوس في التخطيط والتصميم العمراني للقسم.
  10. نجاز تقريري التقويم الذاتي.
  11. تشكيل اللجنة الإستشارية لبرنامج التخطيط والتصميم العمراني.
  12. إستيفاء كافة المحكات لطلب التأهيل للتقدم بطلب الحصول على الإعتماد للبرامج من الهيئة الوطنية للاعتماد الاكاديمي.

وبالاضافة الى ذلك، عملت لجان الاعتماد الاكاديمي بالقسم على الإشراف على إنجاز ملفات المقررات للمواد التي جرى تفعيلها في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي الحالي والتأكد من تحقيقها للمتطلبات كافة. أما على صعيد الاعتماد الاكاديمي الخارجي، فقد تابعت اللجنة اتصالاتها مع الجهات الدولية. وقد جرى مؤخراً التواصل مع الملحقية الثقافية بسفارة جمهورية المانيا الاتحادية وذلك لبحث امكانية الاستفادة من الهيئات الالمانية وخبراتها في مجال الاعتماد الاكاديمي. هذا بالإضافة إلى أهمية متابعة التواصل مع البروفسور غاري هاك حيث يقوم بالبحث عن أمكانية الحصول على الإعتماد الأكاديمي الخارجي لبرامج القسم من هيئة إعتماد برامج التخطيط (PAB) في الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى أهمية الإتصال بالهيئة الملكية للتخطيط في بريطانيا (RTPI) والبحث عن مدى أمكانية حصول القسم على الإعتماد الأكاديمي الخارجي من هذه الجهة.