أنت هنا

أهداف البرنامج:
انطلاقاً من مبدأ تحقيق أهداف التنمية في المملكة وأهمية الاستثمار التعليمي في بناء الإنسان إضافة إلى التجاوب مع متطلبات النهضة العمرانية الشاملة وما تبع ذلك من توسع عمراني ونمو سكاني في جميع مدن المملكة، يهدف البرنامج إلى تلبية الاحتياج المتزايد لمتخصصين في التخطيط العمراني.  كما يهدف أيضاً إلى إتاحة الفرصة لحاملي الشهادات الجامعية لمواصلة دراساتهم العليا وتمكينهم من القيام بالبحوث العلمية واستكشاف الطرق المناسبة لتحسين البيئة العمرانية والتعامل مع مختلف مشاكل المدن التي تتزايد مع النمو السكاني السريع واتجاهات الهجرة للمدن الكبرى. ومن الجدير بالذكر، أن قسم التخطيط العمراني وكجزء من سعيه للقيام بدوره الأساس في المساهمة الفعالة في التنمية الوطنية من خلال الارتقاء بالمعرفة العمرانية وتطويرها، قد قام بتطوير برنامج للدراسات العليا (ماجستير) امتداداً للدراسات الجامعية لمرحلة البكالوريوس بالقسم ووفقاً للمبادئ العامة التي وضعتها الكلية لبرنامج الدراسات العليا والتي نصت على ما يلي:

  • ‌أن تواكب خطط برامج دراسة الماجستير خطط التنمية الحالية والمستقبلية وتلبية احتياجات المملكة من المختصين وتوفير الخبرة العلمية في مجالات التخطيط والتصميم العمراني المختلفة.
  • ‌تشجيع البحث العلمي في التخصصات التخطيطية، وكذلك تشجيع الباحثين السعوديين على إجراء أبحاث علمية ثرية تسعى إلى تطوير العمران المعاصر مع محاولة تعزيز مفهوم العمران المحلي والهوية العربية الإسلامية.
  • ‌الارتقاء بالمستوى المهني للتخطيط من خلال الدراسات والأبحاث الموجهة نحو خطط التنمية، وتفهم مشاكل مهنة التخطيط العمراني في المجتمع السعودي المعاصر، وتفهم طبيعة العلوم المعاصرة وعلاقتها بالتطوير التخطيطي المستقبلي، وتفهم المشاكل البيئية المحلية والتقنية.

خيارات البرنامج:

  • الخيار الأول: التخطيط العمراني (نظام مقررات دراسية ورسالة).
  • الخيار الثاني: التخطيط العمراني (نظام مقررات دراسية ومشروع بحثي).

شروط القبول:

  • شروط القبول الواردة  في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية.
  • أن يكون المتقدم حاصلاً على درج البكالوريوس في التخطيط أو التصميم العمراني أو العمارة أو ما يعادلها.
  • يشترط على الطالب المنتسب التفرغ الكلي، إلا أنه يمكن الموافقة على التفرغ الجزئي في حالات خاصة يشترط فيها موافقة جهة عمل المتقدم.

متطلبات الحصول على الدرجة:

  • بنظام المقررات الدراسية والرسالة بعدد وحدات سبعة وعشرون (27) وحدة من مقررات الدراسات العليا مضافا إليها الرسالة.
  • بنظام المقررات الدراسية والمشروع البحثي بعدد وحدات دراسية اثنين وأربعين (42) وحدة من مقررات الدراسات العليا، وعلى أن يكون من بينها مشروع بحثي يحسب بثلاث وحدات على الأقل.

الهيكل العام للبرنامج:
خيار المقررات الدراسية والرسالة:

عدد ونوع الساعات المقررة
عدد الوحدات
9 مقررات أساسية مشتركة
27
الرسالة (600 تخط)
--
المجموع
27

 خيار المقررات الدراسية والمشروع البحثي:

عدد ونوع الساعات المقررة
عدد الوحدات
9 مقررات أساسية مشتركة
27
3 مقررات إجبارية
9
مقرر اختياري واحد
3
مشروع بحثي (599 تخط)
3
المجموع
42

توزيع ووصف المقررات

attachments: 
PDF icon <none>